المقالات الأخيرة

رسالة في الجوهري من وجودنا المباشر.. ضوء لإنارة مدينتنا العربية

رسالة في الجوهري من وجودنا المباشر.. ضوء لإنارة مدينتنا العربية

بعد نحو اثني عشر كتابًا بالعربية، وكتبٍ ودراسات أخرى بالفرنسية، تنتسب في مجملها إلى فضاءات البحث الأكاديمي، يحط المفكر فهمي جدعان رحاله على ضفة البحث الحر، مختارًا عنوان «رسالة» لكتابه الأخير (ونرجو ألا يكون أخيرًا) «معنى الأشياء» الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات...

الهوامش الفلسفية في التراث الشرعي

الهوامش الفلسفية في التراث الشرعي

إن الناظر في التراث الإسلامي يلحظ تسرب بعض المسائل والقضايا الفلسفية إلى العلوم الشرعية وتحديدًا أصول الفقه، وعلوم الحديث. وورود مباحث ومسائل في الأدبيات الشرعية، مما ليس داخلًا في حدود الفن الذي وردت فيه بمعناه الضيق، ليس غريبًا(1)، إلا أن ثمة خصوصيةً في طبيعة...

سيف الرحبي.. هذا الرأسمال الثقافي العربي الكبير

سيف الرحبي.. هذا الرأسمال الثقافي العربي الكبير

أُومِنُ بأن لا شيء يدوم، كل زمن له جيله، بما في ذلك الأزمان الثقافية والمؤسساتية، ومع ذلك، ولأنني أعتبر «نزوى» بيتي الثقافي فقد شعرت بنوع من الحزن الغريب، يتعالى على المنطق، وأنا أقرأ خبر مغادرة الصديق سيف الرحبي هذا النزل الأدبي والفكري العريق، شعور يشبه من يرى بيتًا...

صمتُ الجثة الغريبة بين الغرباء

صمتُ الجثة الغريبة بين الغرباء

(جملٌ يُطلُّ بعنقه الطويل، إلى مئذنةٍ على حافة الصحراء، بسَمْتٍ مهيبٍ كأنما يُصغي إلى النداء الربانيِّ الذي يمنحه العزاءَ والطمأنينةَ بعد رحلته الشاقة في بحر الرمال الغاضب). هذه إحدى اللوحات التي تركها لي كهديةٍ الفنان العراقي الراحل (حَمّادي) الذي صارَ يوقعُ لاحقًا...

السودان: نحو عقد اجتماعي جديد

السودان: نحو عقد اجتماعي جديد

إن التاريخ الاجتماعي السوداني لم يكتب بعد بالطريقة التي تسمح لأي باحث أن ينظر بأدواته نظرة موضوعية غير متحيزة. إن الذي نقع عليه في غالبه تحيزات وانصراف أكثر للمنهج الوصفي الذي من عيوبه أنه يركز على الإجابة على أسئلة «ماذا؟» بدلًا من، ما «سبب؟» موضوع البحث. فالغرض...

«الآن في العراء» لحسام الرشيد.. رصد لنبض اللحظة التاريخية

بواسطة | سبتمبر 1, 2024 | كتب

في رواية يشوبها كثير من الحنين يكشف لنا حسام الرشيد في «الآن في العراء» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت) المرحلة الانتقالية ما بين هبة أبريل والانفراج السياسي في الجامعة الأردنية بين أوساط الطلبة الذين توزعت انتماءاتهم بين التيارات السياسية المعروفة. جيل قرأ عن النكبة وسمع قصص الآباء عن النكسة، ثم أمسك القلم وبسط أوراقه البيضاء واستعد ليكتب سيرته التي تحولت في طرفة عين إلى خيبة عريضة ومؤلمة. لعل هذه المرحلة المهمة أثرت في طلبة الجامعة من الروائيين الذين عدُّوا أنفسهم شهود عيان على ما حدث، فظهرت في أعمالهم وإنتاجهم الأدبي؛ لأنها تعكس توجهات المجتمع ككل وما اعتمل في صدور الناس في ذلك الوقت، ولعل الحنين إلى تلك الأوقات من دواعي هذا العمل الذي ما انفك صاحبه يحن لأول منزل.

رواية داخل الرواية

في تقنية باتت معروفة عند الروائيين ينسج حسام الرشيد رواية داخل الرواية. في الصفحة رقم (40) يكتب في ذيلها «فكانت هذه الرواية» لتبدأ الرواية الداخلية التي يعود فيها الكاتب قرابة ثلاثة عقود للوراء. كانت حيلة فنية موفقة في الرواية الخارجية عندما ظهر على مسرح الأحداث الروائي إلياس فريد، والمقصود هنا الروائي الراحل إلياس فركوح الذي يطلب من جاره أن يساعده بكتابة خاتمة للرواية التي بصددها، فينجح في هذه المهمة وينجز المطلوب. في المقابل يطلب الجار (نصر) من إلياس أن يساعده في كتابة مدخل للرواية التي يحاول إنجازها منذ سنوات. يكتب إلياس على أوراق الرواية ملحوظة: «لتنتظر الشرارة الأولى»، ثم يأتي الخبر الصاعق بموت إلياس في المستشفى. تلمع الشرارة الأولى في ذهن نصر عندما يقع على الكتاب السنوي لدفعته في الجامعة. يقلبه ليرى صورة حبيبته بين صور الخريجين، فتنثال عليه الذكريات من كل صوب وحدب، ويحول هذه الصور إلى نص أدبي روائي.

كما عمد الرشيد إلى توظيف تقنية المونولوج عند نصر الذي جاء السرد على لسانه بضمير الأنا ليكشف ما يمور في دخيلته من هواجس وأحلام وأفكار، كرد فعل لما يحدث في محيطه في الجامعة والمنزل وعن علاقاته مع أصدقائه ومشاعره تجاه سماء.

إلى أي حد تتقاطع هذه الرواية مع سيرة الكاتب؟ في مرحلة ما، أو في جزئية ما نحن نكتب أنفسنا مهما حاولنا التمويه، تتسرب ملامح من حياتنا إلى حياة الشخصيات بخفة لافتة؛ لأن الخبرات الحياتية تتراكم وتظهر في كتاباتنا، فحسام الرشيد يعمل في مجال الضريبة، ونصر بطل الرواية إن جاز التعبير يعمل في المجال نفسه، وحسام الرشيد درس القانون في الجامعة الأردنية في المدة المشار إليها تمامًا مثل نصر. إذن التقاطعات موجودة ولا سبيل لإنكارها لكن السؤال هنا: هل هي سيرة فسيفسائية تجمعت من سير جزئية كثيرة لأشخاص عرفهم الكاتب لتصبح سيرة جيل بأكمله، أم هو خيال منبثق من الواقع وصورة من صوره الكثيرة؟ لعل ما بين أيدينا هو مزيج أو خليط من الواقع والخيال؛ لأن الواقع المجرد لا يصلح في مفاصل كثيرة منه للسرد الروائي بسبب فتور الحدث أو النقلات الخشنة التي تحدث في حياتنا ونتقبلها بسلاسة، لكنها تحتاج لمبررات ومسوغات سببية في فن الرواية.

علاقات متشابكة

حركة الشخصيات في أجواء الطلبة في الجامعة الأردنية انخرطت في اتجاهين: الأول سياسي أيديولوجي والثاني عاطفي، وظل هذان المساران في مد وجزر حتى النهاية. بهجت مغرم بميادة ويلاحقها أينما حلت، نصر تطورت مشاعره تجاه سماء حتى أصبحت هاجسًا مؤلمًا، سليم يحلم بالقرب من جيتان لتحقيق مبتغاه من النجاح وتحسين أوضاعه المادية والاجتماعية. أحلام كبيرة وتوقعات عريضة على المستوى الشخصي والعام. تتشابك علاقات الصداقة والحب في أروقة الجامعة ومرافقها لكنها علاقات محكومة بالفشل وتدفع أصحابها نحو حافة الهاوية. أما عن العلاقة بالمكان فقد ظهر جبل الأشرفية ومسجد أبي درويش، وظهر أيضًا جبل النصر ورأس العين، وهي أحياء شعبية نشأت فيها شخصيات الرواية. ولا ننسى ملامح المكان في الجامعة الأردنية وتلك التفاصيل النابعة من الحنين. وما كان من تصرف بهجت بتجميع أكواز أشجار الصنوبر التي جلست ميادة في ظلها سوى تأكيد هذه العاطفة تجاه الإنسان الذي يندمج في المكان ولا يمكن الفصل بينهما، في سيل الذكريات والانثيالات التي تتراءى لنا كل حين.

في الجانب الآخر من حركة الشخصيات نرى نماذج متعددة من التوجهات السياسية المعروفة، مثل سليم القادم من بيئة فقيرة فيتحول إلى إنسان انتهازي ويتأثر بمبادئ مكيافيلي، وبخاصة «الغاية تبرر الوسيلة»؛ للخروج من هذا الوضع الصعب، ويتخذ من كتاب «الأمير» دليلًا ومنارة في السياسة والاجتماع والاقتصاد. ويحاول مثل كثير من التيارات كسب مؤيدين جدد من طلبة الجامعة. ويتحول نصر من القومية الناصرية إلى الشيوعية بتأثير من صديقه نجيب والرفيق أنيس، أما بهجت فلم يكن له اتجاه سياسي محدد في أثناء الدراسة، لكنه ينغمس في تيارات إسلامية متشددة بعد موت ميادة كرد فعل لهذا الزلزال الذي عصف بحياته.

الأب على الكرسي المتحرك الذي شارك في حرب 67 وفقد ساقيه ما زال يحتفظ بصورة رفاقه الخمسة الذين استشهدوا معلقة على الجدار إلى جوار صورة جمال عبدالناصر. يتحدث بمرارة عن الأحلام العريضة للقومية العربية قبل اندلاع الحرب. الشعور بالمرارة يتحول مع الوقت إلى حالة من العدمية وعدم الثقة بكل ما يمور ويحدث من حوله من حراك سياسي وانفتاح على الأحزاب وخلق مزاج جديد للكفاح والخروج من حالة الهزيمة والاستعداد للعمل والتضحية. جيل شعر أنه حمل الكرة الأرضية على كتفيه ومضى بها إلى آخر الدنيا بلا طائل.

ينجح أتباع الحزب الشيوعي في تنظيم مسيرة كبيرة في الجامعة؛ للتعبير عن رفضهم للحرب الدائرة في المنطقة، على الرغم من محاولة بعض مؤيدي الجهات الأخرى إجهاض هذه الفعالية السلمية على أساس أنها تجذر الانقسام وتشرذم الطلبة خلف دعوات إقليمية وجهوية ودينية. في المسيرة يظهر الأب على الكرسي المدولب، وتظهر أمل إلى جانب الرفيق أنيس، ويظهر سليم منهزمًا مكسورًا بعد أن قذفت جيتان فنجان القهوة في وجهه ولطخت قميصه.

وهذه صفة مشتركة جمعت شخصيات الرواية على العموم؛ كأنها تقول: إن النهايات السعيدة موجودة فقط في حكايات الجدات ليقتنع الأطفال أن الخير أقوى من الشر، وأن إرادة الحياة تطفو فوق كل شيء. سليم يُفصل من الجامعة بتهمة إثارة الشغب ويصاب بحالة من الاكتئاب بعد أن تخلى عنه الجميع، وينتهي الأمر بحرق كتاب «الأمير» ثم الانتحار. نجيب الشيوعي الصلب الذي يتأثر بموت الرفيق أنيس في ظروف غامضة، تأتي اتفاقية وادي عربة ليتخذ قراره بالهجرة إلى كندا. وبهجت يترك الجامعة ويتحول للتدين ويسافر إلى أفغانستان ويموت هناك. ونصر يعيش وحيدًا يجترّ ذكرياته بعد أن جرب الزواج وأخفق فيه. وميادة تموت بالسرطان، وسماء ترفض الارتباط بنصر لأسباب غير واضحة، وأمل يتخلى عنها خطيبها وعد لكنها تتجاوز أزمتها بعد حين وتمضي في حياتها. وربما جاء العنوان «الآن في العراء» نتيجة لهذا التشتت وهذه المصاير المحزنة، فالعراء يشتمل على معاني الألم والخوف والبرد.

«الآن في العراء» فيها من التأريخ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي لمرحلة مهمة انبثقت منها تغيرات اجتماعية واقتصادية وسياسية طالت جميع طبقات المجتمع بتداعياتها. رواية ما زالت تبحث عن قارئ يدقق في صورها القريبة والبعيدة ويدخل في عوالمها ليخرج منها بحمولة معرفية وجمالية وازنة.

لن يختلف اثنان على أن اللغة في الرواية ارتفعت أكثر من الروافع الأخرى التي تسند أي عمل أدبي، سواء على مستوى الجملة أو المفردة التي دفعني الفضول في مناسبات كثيرة للبحث عنها في المعجم، وهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنها لغة مستعصية صعبة الانقياد، بل جاءت بدلالات طريفة في سياق مكشوف يثري جماليات النص الأدبي، من ناحية التركيب ومقاربة المعنى المنشود الذي راوَحَ بين الشعري والمباشر. كما جاء التشبيه في مواضع كثيرة شديد السطوع ومبتكرًا ومثيرًا للدهشة.

يستنتج القارئ بعد الفصل الأول أن الكاتب يمتلك ثقافة عريضة تجمعت لديه من مصادر متعددة، فنراه يذكر أن إرنست همنغواي كتب سبعين نهاية لإحدى رواياته قبل أن يستقر على واحدة، وأن عبدالسلام العجيلي أنهى إحدى رواياته في واحد وعشرين يومًا، وأن طه حسين كتب «الأيام» في إجازة قصيرة، وأن ابن زريق البغدادي كتب قصيدة «لا تعذليه» في ليلة واحدة، ثم مات. إن حسن توظيف هذه المعرفة في سياق الرواية يجعلها أكثر قبولًا للقارئ الذي يبحث عن المعلومة الطريفة والمتنحية، ويجد فيها متعة توازي متعة الحكاية. على أن المعرفة في الرواية لم تقتصر على أخبار الأدباء وأحوال الكتابة لديهم، بل تجاوزتها إلى موضوعات أخرى مهمة.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *