المقالات الأخيرة

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

كان الفلاسفة في الماضي يتكلمون عن اللوغوس والكينونة والأيس والليس والجوهر والظواهرية والكائن الأسمى... ولكن الفلسفة في القرن العشرين نزلت إلى أرض البشر وزنقاتهم وزواريبهم، وراحت تتدخّل في حياتهم اليومية، إلى جانب اهتمامها بالأنطولوجيا والماورائيات والتاريخانية...

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

في 26 أكتوبر 1931م، كتب الفيزيائي والرياضي إدموند ت. ويتاكر، الأستاذ في جامعة إدنبرة، لابنه انطباعاته عن كتاب برتراند راسل الأخير «النظرة العلمية». نقتبس منها ما يلي: «يبدو الآن أنه بدأ يخشى من «المنظمة العلمية للإنسانية» (نوع من الدولة البلشفية بقيادة جي جي [طومسون]...

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

يلاحظ المهتم بالأدب الروسي أن معظم الكتّاب الروس الكبار خاضوا في ميدان الكتابة للأطفال، بدءًا من شيخ كتّاب روسيا ليف تولستوي، الذي أغنى مكتبة الأطفال وقدم كتبًا لمختلف الأعمار، هي عبارة عن حكايات شعبية وقصص علمت الحب، واللطف، والشجاعة والعدالة. نذكر منها «الدببة...

الأدب والفلسفة

الأدب والفلسفة

هناك طريقتان للتعامل مع مشكل علاقة الفلسفة بالأدب: الطريقة الأولى، طبيعية تمامًا، وتتمثل في البحث عن الدروس الأخلاقية التي يقدمها الأدب من خلال الشعر والرواية مثلًا، وذلك ما قام به أندريه ستانغوينيك في كتابه «La Morale des Lettres» (أخلاق الحروف)، وأيضًا مارثا...

برايتون

برايتون

... يصل القطار إلى «برايتون»، يعلن ذلك قائد القطار، يشاهد اللوحات الجانبية على رصيف المحطة تحمل اسم «برايتون»، خدر لذيذ يعبر رأسه، تخلبه أشتات يوم قديم، يمسك بمعصم ابنه ويسيران إلى خارج المحطة، ينحدر بهما طريق يمتد من محطة القطار ويصب في شاطئ البحر، يقف أمام البحر...

قصائد ابن الورد

بواسطة | يونيو 30, 2017 | شعر, نصوص

٭

أمشي وراءَ اسْمي،

أعلّمُه الكتابةَ والغناءَ،

وخلفَهُ أمشي، يعلّمني الحياةْ

٭

عرفتُ الدربَ نحو اسْمي،

عرفتُ: الرّيحُ تحملُني إليهِ،

عرفتُ أشلاءَ المُغنّي في دَمي،

وعرفتُ أنّي سوفَ أجمعُها،

لأكتبَ سِيرتي الأولى،

وأجمعَ مِن شَظاياها..

حروفَ اسميْ

٭

عرفتُ الدربَ نحوَ اسْمي،

قرأْتُ دُروبَهُ ومشيتُ،

كان القلبُ مِصبــاحي

رأيتُ دمًا على الطُّرُقات،

ظِلّي كان مَشنوقًا على الحِيطان..،

كان اسْمي

حُروفًا مِن غُبارٍ بعثرتْها الريحُ،

في مُدُن الصّفيحِ،

وفي الخِيامِ،

وفي قِطاراتِ الغُروب،

وفي شِتاءاتٍ بلا نار،

وشمسٍ دونما مأوى..

٭

أريدُ اسْمًا يُخبّئُني،

شِتائيًّا ثقيلًا كَيْ يُدفِّئَني،

ويَحميني مِن النّيرانِ والطّلقاتْ

أريدُ اسْمًا ربِيعيًّا خفيفًا،

مِن زُهور اللوزِ،

واسْمًا للنّخيلِ.. الحُرّْ

٭

وكَتَبْتُ أسْماءَ الرّبيعِ

كتَبْتُ أسْماءَ الخَريفِ،

كتَبْتُ أسْمائي وأشْلائي،

لأعْرِف مَنْ أكونُ أنــا،

كَتَبْتُ، وما عَرَفْتُ..،

كَتَبْتُ أيّامي فُصولًا

للصَّباحِ/  وللظّهيرَةِ/  والمَســاءِ

لأعْرِفَ السّاعاتِ/  والأيّامَ

أهْذي/  أو أغَنّي /

كَيْ أرانــيْ

أو سأكتُبُ أيَّ حُلْمٍ

أكْتُبُ القُبُلاتِ والأحلامَ

أكتُبُ ليلَكِ المَخْمورَ بالأشْواقِ

كُوني كَيْ أكونَ، نكونَ

إنّي عاشِقٌ لِلكَونْ

٭

طويلًا..

حفرتُ على اسْمٍ يُلائمني،

وعميـقًا حفــرتُ لأرسُمَـهُ،

ألفَ عامٍ حفرتُ، رسمتُ،

وجُبتُ العواصمَ حتّى اهتَديتُ،

وأيقنتُ أنّي ابتعدتُ، وتهتُ،

وأدركتُ «بالقَلبِ»

أنّي أنا اسْمي

٭

في الدرب جَدّي/  جَدّتي

وكأنّما الـطوفانُ يقتلعُ البيوتَ،

كأنّما الحيتانُ تبتلعُ اللآلئَ والشواطئ

في الدرب كان أبي وأمّي،

كانت الغربانُ تنعبُ في الخرائب،

كانت الأوطانُ تمشي في اتّجاه المَوت،

تأخذُنا إلى أسماءِ مَن صاغوا قواميسَ البِلادِ من الأساطير،

استفقْنا في الطريقِ إلى الفراغِ، كأنّنا أعداؤنا، نمشي إلينا،

ثمّ عُدنا، عادت الروحُ العليّة، من سَماوات الخَواء إلى جحيمِ الأرض، عُدنا، كي نُعيدَ إلى الطبيعةِ ما تشاءُ من العُذوبة والطَّهارة والغِناءِ، وظلّت الدنيا تدورُ بنا كما دارتْ بِمَن سَبَقوا، فدُرنا في الهَباءْ

٭

مِن أينَ جاءَ اسْمي إليّ،

أنا المُشرّد في البَراري والجِبالِ،

ولمْ أعَمِّر في البِلاد سِوى خَرابٍ،

ليس لي في الأرضِ أيُّ عِمــارةٍ آوي إليها

عندما تَجتاحني ريح الشّمال،

أنا الذي، من ألْفِ عامٍ دُونما اسْم

يدلّ عليّ قلبي،

أو يدلُّ دمي على رُوحٍ أسَمّيها.. بِلاديْ

٭

مِنْ أينَ يأتي اسْمي

إذا لمْ تَزْرَعيهِ في ثِيابِك،

وَرْدَةً في صَدْرِكِ الشَّجَريِّ،

واسْمي العِطْرُ مِنْ نَهْرَيــكِ يَدْفُقُ،

وَهْوَ حَقْلٌ مِنْ حُقولِ يَدَيْكِ،

ظَلَّلَني قُرونًا بِاسْمِكِ السِّحْريِّ،

يَغْمُرُني بِحَوْضٍ أبيضٍ مُتَوَسِّطٍ

كَحَدِيقَةٍ سِرّيةٍ لِلعِشْقِ،

واسْمي نَجْمَةٌ مِنْ ضَوْءِ عَيْنَيْكِ المُبارَكَتَينِ،

باسْمِكِ سَوف أصْعَدُ سُلَّمَ الأسْماءِ،

باسْمِكِ سَوفَ أهْبِطُ بِئرَ أسْمائي وأنْهَلُ،

مِن حُقولِكِ سَوفَ أقْطِفُ وَرْدَ أسْمائي..

وأنْحَــتُ مِنْ تُرابِ القَـلْبِ أسْمـاءَ الرَّبيـعْ

واسْمي الذي،

مِنْ طِينِ «حَتّا»* رُوحُهُ،

مِنْ بِئرِها أمْطارُهُ وسَنابِلُهْ

يا تِينَ أسْمائي ويا زَيْتونَها البَرِّيّ،

يُزْهِرُ في دَمي النُّوّارُ،

تُزْهِرُ في السَّماءِ بَلابِلُهْ

واسْمي الذي من وردِ قلبي

جاءني في الحُلْمِ،

أعطاني حِكاياتي وأسمائي:

بلادُ التّينِ والزَّيتونِ،

واسْمي مِن بلادِ الناي،

أنْهارٌ وغاباتٌ، مُحيطاتٌ،

ولاسْمي ألفُ فلّاحٍ وبَنّاءٍ،

وفي قَلْبي تُشادُ سَلاسِلُهْ

واسْمي الزَّمانُ، أخُو المَكانِ،

وبُرْجُ أضواءٍ ومُوسِيقا، وزَعْتَرْ

واسْمي عَلى جَبَلٍ صَباحًا،

في المَساءِ يكونُ في الواديْ،

وبَيْنَهما أنا سَهْلٌ، وحَنّونٌ، وبَيْدَرْ

واسْمي أنا بَحْرٌ

ومِينائي مُحيطٌ هائجٌ،

وسأرسِـلُ الأمـواجَ،

أمواجي، لتَهبطَ في رَبيعِكْ

   

واسْمي رَبيعٌ للحَدائقْ

واسْمي حُقولٌ للزَّنابقْ

فَلْتَحْفَظي يا شَمْسُ أسْمائي

احْفَظي يا أرْضُ

قامَتِيَ الجَميلَةَ

واحْفَظيني يا سَماءُ

بِكُلِّ أيّامي القَليلةْ

واسْمي أنا..

ما اسْمي إذا جُنَّ النَّهارُ؟

وما اسْمُ مُوسيقايَ في القُبَلِ.. الأغانيْ؟

واسْمي سأكْتُبُهُ مِنَ الأحْلامِ،

مِنْ عَيْنَينِ كالغاباتِ في قَلْبيْ،

ومِنْ عَسَـلٍ وجُـوريٍّ و.. شــامْ

واسْمي غِناؤكِ في الصّباحْ

أنا مَنْ رأى في الشّامِ ضَوْءَ دِمَشْقِها

أنا مَنْ يرى فيها نَدى الأيّامِ

يا شامُ عادَ إليكِ

وَهْجُ الياسَمينُ الشّامي

هلّا تَعـــودُ لِعِطْـــرِها.. أيّــامي؟

في الصّالحيّة عُدْتُ أشربُ قَهْوتي

في باب تُوما زَهْرَةُ الأحلامِ

وأنا الفلسْطينيُّ

مِنْ شــامٍ دَمــيْ

ودِمَشْــق قَلْبــــيْ

وأنا رأيتُ الشّامَ تَصْعَدُ

والرّياحُ تطيرُ مِن أعطافِها قُبَلًا

كأنَّ الربَّ يَرْسمُ وَجْهَها

واسْمي بلادُ الشّامْ

مِنْ أينَ أبدأ يا بلاديْ؟

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *