المقالات الأخيرة

صناعة النخب

صناعة النخب

لا شك في أن «النخب» بما يتوافر لها من قدرات ذاتية مدعومة بالتميز الفكري والثراء المعرفي، وبما تملك من أدوات التأثير والاستنارة، فئة موجودة في كل المجتمعات والثقافات، ومتجذرة في تاريخ الشعوب والحضارات منذ القدم، وهي مطلب قائم ودائم ومتجدد، وصناعة ضرورية لكل مجتمع ولكل...

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

كان الفلاسفة في الماضي يتكلمون عن اللوغوس والكينونة والأيس والليس والجوهر والظواهرية والكائن الأسمى... ولكن الفلسفة في القرن العشرين نزلت إلى أرض البشر وزنقاتهم وزواريبهم، وراحت تتدخّل في حياتهم اليومية، إلى جانب اهتمامها بالأنطولوجيا والماورائيات والتاريخانية...

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

في 26 أكتوبر 1931م، كتب الفيزيائي والرياضي إدموند ت. ويتاكر، الأستاذ في جامعة إدنبرة، لابنه انطباعاته عن كتاب برتراند راسل الأخير «النظرة العلمية». نقتبس منها ما يلي: «يبدو الآن أنه بدأ يخشى من «المنظمة العلمية للإنسانية» (نوع من الدولة البلشفية بقيادة جي جي [طومسون]...

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

يلاحظ المهتم بالأدب الروسي أن معظم الكتّاب الروس الكبار خاضوا في ميدان الكتابة للأطفال، بدءًا من شيخ كتّاب روسيا ليف تولستوي، الذي أغنى مكتبة الأطفال وقدم كتبًا لمختلف الأعمار، هي عبارة عن حكايات شعبية وقصص علمت الحب، واللطف، والشجاعة والعدالة. نذكر منها «الدببة...

الأدب والفلسفة

الأدب والفلسفة

هناك طريقتان للتعامل مع مشكل علاقة الفلسفة بالأدب: الطريقة الأولى، طبيعية تمامًا، وتتمثل في البحث عن الدروس الأخلاقية التي يقدمها الأدب من خلال الشعر والرواية مثلًا، وذلك ما قام به أندريه ستانغوينيك في كتابه «La Morale des Lettres» (أخلاق الحروف)، وأيضًا مارثا...

الشِّعْرُ

بواسطة | يونيو 30, 2017 | شعر, نصوص

أَنَا، أَيْضًا، أَنْفُرُ مِنْهُ: هُنَاكَ أَشْيَاءُ مُهِمَّةٌ وَرَاءَ

كُلِّ هذَا الغَشِّ.

أَقْرَؤُهُ، وَلكِنْ، مَعَ ازْدِرَاءٍ مِثَالِيٍّ لَهُ، وَمَرَّةً
أَكْتَشِفُ فِيهِ
بَعْدَ كُلِّ شَيْءٍ، مَكَانًا لِلأَصَالَةِ.
الأَيْدِي الَّتِي يُمْكِنُهَا أَنْ تَنْقَبِضَ، وَالعُيُونُ
الَّتِي يُمْكِنُهَا أَنْ تَتَّسِعَ، وَالشَّعْرُ الَّذِي يُمْكِنُهُ أَنْ يَرْتَفِعَ

إِذَا ضَرُورِيٌّ، فَإِنَّ هذِهِ الأَشْيَاءَ مُهِمَّةٌ، لَيْسَ لأَنَّ

تَفْسِيرَ الصَّوْتِ العَالِيِّ يُمْكِنُ أَنْ يُوضَعَ عَلَيْهَا، وَلكِنْ بِسَببِ أَنَّهَا
مُفِيدَةٌ. حِينَ يُصْبِحُ ثَانَوِيًّا جِدًّا بِحَيْثُ يَصِيرُ مُبْهَمًا،

وَرُبَّمَا يَقُولُ الشَّيْءَ نَفْسَهُ لَنَا جَمِيعًا، وَإِنَّنَا
لَا نُعْجَبُ بِمَا
لَا يُمْكِنُنَا أَنْ نَفْهَمَ: الخفَّاشُ

يَكُونُ رَأْسًا عَلَى عَقِبٍ، أَوْ فِي سَعْيِهِ إِلَى شَيْءٍ

لِيَأْكُلَ، وَانْدِفَاعُ الفِيَلَةِ، وَالحِصَانُ الوَحْشِيُّ يَأْخُذُ لَفَّةً، وَالذِّئْبُ

الَّذِي لَا يَكِلُّ تَحْتَ
شَجَرَةٍ، وَالنَّاقِدُ عَدِيمُ التَّأْثِيرِ يُوخِزُ جِلْدَهُ مِثْلَ حِصَانٍ
يَشْعُرُ بِبَرْغُوثٍ، وَمِرْوَحَةُ
(البِيسْبُولِ)، وَالإِحْصَائِيُّ-
لَيْسَ قَادِرًا
عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ «الوَثَائِقِ التِّجَارِيَّةِ

وَالكُتُبِ المَدْرَسِيَّةِ»؛ كُلُّ هذِهِ الظَّوَاهِرِ مُهِمَّةٌ. الوَاحِدُ يَجِبُ أَنْ يَعْمَلَ تَمْيِيزًا

وَمعَ ذلِكَ: حِينَ تَنْجَرُّ نَحْوَ الظُّهُورِ مَعَ نِصْفِ الشُّعَرَاءِ،

فَإِنَّ النَّتِيجَةَ لَيْستْ شِعْرًا،

وَلاَ يُمْكِنُ حَتَّى لِلشُّعَرَاءِ بَيْنَنا أَنْ يَكُونُوا
«حِرَفِيِّي
الخَيَالِ»- فَوْقَ
الوَقَاحَةِ وَالتَّفَاهَةِ، وَيُمْكِنُهُمْ أَنْ يَكُونُوا حَاضِرِينَ

لِلتَّفْتِيشِ، «حَدَائقُ وَهْمِيَّةٌ مَعَ ضَفَادِعَ حَقِيقِيَّةٍ فِيهَا»،
وَيَجِبُ عَلَيْنَا
أَنْ نَأْخُذَ بِهذِهِ. فِي هذِهِ الأَثْنَاءِ، إِذَا كُنْتَ تَطْلُبُ مِنْ نَاحِيَةٍ،
المَادَّةَ الخَامَّ لِلشِّعْرِ فِي كُلِّ قَسْوَتِهَا،
وَمَا هُوَ مِنْ نَاحِيَةٍ أُخْرَى

أَصِيلٌ، فَأَنْتَ مُهْتَمٌّ بِالشِّعْرِ.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *