كان الفلاسفة في الماضي يتكلمون عن اللوغوس والكينونة والأيس والليس والجوهر والظواهرية والكائن الأسمى... ولكن الفلسفة في القرن العشرين نزلت إلى أرض البشر وزنقاتهم وزواريبهم، وراحت تتدخّل في حياتهم اليومية، إلى جانب اهتمامها بالأنطولوجيا والماورائيات والتاريخانية...
المقالات الأخيرة
هند الفهاد: السينما ليست وسيلة إصلاح وليس من أدوارها إيجاد حل
حاز فلم «بسطة» للمخرجة السعودية هند الفهاد عددًا من الجوائز المهمة مثل: جائزة لجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي عن أفضل فلم قصير، وجائزة أفضل فلم في مهرجان الشباب للأفلام في جدة، وجائزة النخلة الفضية عن أفضل فلم قصير في مهرجان أفلام السعودية. الفهاد التي شاركت في عدد من المهرجانات العربية والدولية تستعد لإخراج فلم جديد مع بداية 2017م. «الفيصل» التقت هند الفهاد وحاورتها حول تجربتها السينمائية وتحديات السينما وأحوالها في السعودية.
هل ترين أن حياة المرأة السعودية تحفل بالتجارب الخصبة التي يمكن أن تطرحها السينما، وتكون مثار جدل حقيقي؟ وأي الجوانب أكثر ثراء في تلك التجارب من وجهة نظرك كمخرجة سينمائية تنتمي إلى المجتمع السعودي؟
السينما هي بوابة ونافذة تستطيع من خلالها أن تطلع وتتعرف ثقافاتٍ وقصصًا إنسانية تعكس المجتمع وأفراده وتجربة المجتمع السعودي. في رأيي: من أغنى التجارب التي يمكن أن تكون موضوعات متعددة غير متناهية يمكن تقديمها سينمائيًّا على وجه الخصوص تجربة المرأة السعودية؛ فتجربتها على صعيد إنساني واجتماعي مليئة بتفاصيل عديدة ومهمة تحكى وتروى. لا يمكن تحديد جانب محدد لكن قد يغلب على تجربتها نضال الإيمان بها كإنسان كامل الأهلية على ذاته.
ما الدور الذي تتوقعين أن تقوم به السينما من تصحيح لأحوال المرأة في السعودية؟
السينما ليست وسيلة إصلاح ولا من أدوارها إيجاد حل، هي وسيلة تعبير، كما أراها وأتعامل معها. بالنسبة لي السينما هي صوت وصوت واضح جدًّا؛ لذلك اتحدت من خلال السينما أكثر من أن أبحث عن حلول، قد يكون هناك عرض لتجارب واقعية لكن لا بد أن تكون بشكل فني يتناسب مع الفكرة الفنية للسينما.
ماذا تحتاج السينما في السعودية لتتقدم بثقة؟ وإلى أي حد يمكن أن يؤثر انتقاص الدراما إلى الكوادر النسوية في بطء الحركة السينمائية في السعودية؟
ما زالت السينما في السعودية في خطواتها الأولى لكنها كبيرة، فيما حققته من نجاحات وحضور عربي ودولي. نحتاج الكثير والكثير جدًّا حتى نستطيع أن نسمي التجارب والمحاولات الناجحة في كثير من الأحيان: (صناعة سينمائية)؛ فوجود معاهد متخصصة ودور عرض وصناديق تمويل سيكون له دور هام جدًّا في صناعة سينما جادة تعبر عنَّا وتحكينا بشكل سينمائي فني. الخطوات الأخيرة لدعم الفنون التي اتخذتها الدولة بشكل جاد مبشِّرة جدًّا.
طابع نسوي
لماذا اخترتِ مجال السينما؟ وماذا تعلمتِ من أعمالك الإخراجية ومن السينما؟
من خلال السينما أستطيع أن أعبر وأن يكون صوتي أكثرَ وضوحًا، اخترتها لأنها تجمع كل الفنون: الصوت والصورة والخيال والألوان، وبالتالي فإن مساحة تعبيري ستكون أشمل وأوسع، تعلمت من السينما التعبير بالشكل الفني المناسب، فأعمالي الأولى كانت مباشرة، وما زلت أجرب هل أنا مناسبة في مجال السينما كوني فيما سبق مصورة فوتوغرافية وتعاملي مع الصورة قديم وفي مرحلة من المراحل شعرتُ برغبتي الشديدة في التعبير بشكل حر، وقد ساعدتني السينما على ذلك، وهو ما حدث لي مع فلمي الأول «ثلاث عرائس وطائرة ورقية» وقبوله في مهرجانات متعددة إقليمية وعربية شجعني على اتخاذ الخطوة المتقدمة للفلم الثاني «مقعد خلفي». أفلامي ذات طابع نسوي؛ لأن لديَّ قناعة بأنني لأعبر وأحكي بأسلوب فني خاص بي لا بد من ملازمة التراكمات والحكي عما يشغلني بالحفر في ذاتي ومحاولة التعرف إلى ذاتي أكثر وأكثر؛ فحديثي عن نفسي وعن هموم النساء في أفلامي السابقة هو محاولة للوصول إلى أعمق نقطة في ذاتي والتعبير عني بشكل فني ناضج.
ما الصعوبات التي تواجهك كمخرجة سعودية حتى الآن، بخاصة أنك تعيشين في مجتمع ما زال ينظر إلى المرأة بكثير من التحفظ؟
الصعوبات كثيرة، وهي تحديات فعلًا، فلمي الأول والثاني لم يكن إشكاليًّا، لكن مسألة التنقلات في فلمي الثاني كانت متعبة جدًّا، وبخاصة أن الثقافة الاجتماعية ما زالت ترفض عمل المرأة في هذا المجال لاعتبارات وأعراف اجتماعية بحتة. من أجل أن أكون مع فريق العمل لا بد أن أبقى في سيارتي مثلًا، فليس سهلًا أن تكوني مخرجة سعودية. أتمنى أن تكون هناك قوانين وأنظمة تسهل عمل المخرجة السعودية والتصوير. أنا لا أتعامل مع السينما كشيء عابر؛ بل إنها أضحت شغفًا لي.
ما طبيعة أعمالك المقبلة؟ وهل هناك تعاون مع غير السعوديين؟
هناك فلم قصير في بداية 2017م، وهو محاولة للبحث عن الدعم فقلَّما نجد من يدعمنا ويؤمن بأفكارنا ولذلك فإننا نضطر إلى تأجيل كثير من الأفكار المذهلة، وبالنسبة للتعاون مع غير السعوديين فلا تهمني الجنسية أكثر من الكفاءة، يهمني فهم الثقافة الاجتماعية وهو الأهم.
وسائل التواصل أفادت السينمائيين
إلى أي حد ترين أن وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في تعزيز دور السينما ومن ينتمون إليها؟
لولا وجود وسائل التواصل لَما استطعتُ إنتاج فلمي الأول والتواصل مع الشركة التي دعمته، ولما أستطيع الوصول إلى المجتمع السينمائي الموجود في السعودية، فمع الأسف أننا كسينمائيين سعوديين لا نتواصل مع بعضنا ونتبادل الأفكار إلا خارج البلاد في المهرجانات السينمائية العربية والعالمية التي تعرفنا بعضنا ببعض. وعلى شبكات التواصل تحسن تواصلنا وعزز نشر الثقافة السينمائية في المملكة، وعرف بإنجازات السينمائيات والسينمائيين السعوديين، فهي مثل أطواق النجاة بالنسبة إلينا كَوَنَّا من خلالها شبكة متواصلة نعزز فيها أعمالنا ونتشارك همومنا الفنية.
ما الفارق بين تجربتكِ الإخراجية في فلمك الأول «مقعد خلفي» وفلمك الأخير «بسطة»؟
الفرق بين فلمي الأول «مقعد خلفي» وفلمي الأخير «بسطة» أن فلم «بسطة» كانت تتبعه ورش نص للفكرة ولبناء القصة والشخصيات، وكذلك وقت الإنتاج كان في أبوظبي، وكان هناك احترام كبير للرؤية الفنية؛ وهو أمر حفزني للتعامل معهم بشكل ممتاز، إضافة إلى الفريق المتخصص الذي رافقنا في التصوير والإنتاج وكانت تجربة صعبة بالنسبة لي، وبخاصة أننا كسعوديين نتعامل مع السينما بجهودنا الشخصية وبتجاربنا الفردية، على الضد من ذلك عندما تكونين في بيئة إنتاجية متخصصة فيها فريق من 50 شخصًا، وهي مسألة مرهقة جدًّا إلا أنها تجربة صنعتني إخراجيًّا وأنضجت تجربتي، ونبهتني إلى كثير من الأمور. أما بالنسبة لفلم «مقعد خلفي» فأنا أعيش معاناتي الشخصية جدًّا مع السائق، ومعاناة التنقل، والمعاناة مع النظرة الاجتماعية، والفلم يناقش كل هذه الأمور. و«بسطة» أنضج لكونه في بيئة إنتاج متخصصة.
ماذا اكتسبتِ من حصول فلمك «بسطة» على أفضل جائزة في مهرجان الأفلام؟
الفلم «بسطة» نال جائزة كأفضل فلم سينمائي قصير في مهرجان دبي السينمائي العالمي، ونال جائزة أفضل فلم في مهرجان الأفلام السينمائية القصيرة بجدة، والنخلة الفضية في مهرجان أفلام السعودية. وذلك الأمر أكد لي أنني في المسار الصحيح وأن السينما هي أداة وأن صوتي مسموع عندما أتكلم بشكل بصري وسينمائي، وهذا الفوز هو مضاعفة للمسؤولية. وأستفيد من تقويم لجنة التحكيم والنقد الذي تلقيته.
ماذا تنتظرين من «هيئة الترفيه» في ما يخص دعم السينما السعودية؟
ننتظر منها أن تعمل على تسهيل توافر العروض ودعم المخرجين السينمائيين، ونشر الثقافة السينمائية في إيجاد جهات دعم، وافتتاح معاهد سينمائية، وإيجاد دور عرض تحفز السينمائيين لإنتاج أعمالهم بشكل صحيح؛ فالسينما لم تعد مجرد أداة للترفيه بل هي قوة ناعمة نستطيع من خلالها أن نوقف أي هجوم؛ فالأسلحة لم تعد هي تلك الأسلحة التقليدية المعتادة، بل اختلفت الحال الآن، والأسلحة الآن إعلامية بصرية. وقصصنا، وتاريخنا، وهويتنا، ونحن كمجتمع؛ نمثل منجمًا؛ لأنها ثرية بالتفاصيل التي تستحق أن يعرفها العالم عنَّا، فالسينما هي الأداة الأكثر حقيقة في أن تقول من أنت.
المنشورات ذات الصلة
التشكيلية السعودية غادة الحسن: تجربتي بمجملها نسيج واحد... والعمل الفني كائن حي وله دوره في الحياة
تصف الفنانة التشكيلية السعودية غادة الحسن، المتلقي الواعي بأنه شريك للفنان بتذوق العمل الفني وتحليله وإضافة أبعاد أخرى...
تجربة التشكيلي حلمي التوني خريطة رؤيوية لمسارات محددة نحو بلوغ الحياة الحقيقية... وقنص جوهرها الصافي
على امتداد رحلته الثرية في حقول الفن المتنوعة، تمكّن التشكيلي المصري البارز حلمي التوني، الذي ترجّل عن دنيانا في...
المخرج الجزائري سعيد ولد خليفة: ما يثير اهتمامي دائمًا هو المصاير الفردية للأبطال اليوميين... وفي الجزائر المقاومة كانوا يُعدون بعشرات الآلاف
يملك المخرج الجزائري سعيد ولد خليفة تصوّرًا مختلفًا للسينما، تشكّل من خلال تقاطع حياته الشخصية المصقولة على نار الغربة...
0 تعليق