المقالات الأخيرة

صناعة النخب

صناعة النخب

لا شك في أن «النخب» بما يتوافر لها من قدرات ذاتية مدعومة بالتميز الفكري والثراء المعرفي، وبما تملك من أدوات التأثير والاستنارة، فئة موجودة في كل المجتمعات والثقافات، ومتجذرة في تاريخ الشعوب والحضارات منذ القدم، وهي مطلب قائم ودائم ومتجدد، وصناعة ضرورية لكل مجتمع ولكل...

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

كان الفلاسفة في الماضي يتكلمون عن اللوغوس والكينونة والأيس والليس والجوهر والظواهرية والكائن الأسمى... ولكن الفلسفة في القرن العشرين نزلت إلى أرض البشر وزنقاتهم وزواريبهم، وراحت تتدخّل في حياتهم اليومية، إلى جانب اهتمامها بالأنطولوجيا والماورائيات والتاريخانية...

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

في 26 أكتوبر 1931م، كتب الفيزيائي والرياضي إدموند ت. ويتاكر، الأستاذ في جامعة إدنبرة، لابنه انطباعاته عن كتاب برتراند راسل الأخير «النظرة العلمية». نقتبس منها ما يلي: «يبدو الآن أنه بدأ يخشى من «المنظمة العلمية للإنسانية» (نوع من الدولة البلشفية بقيادة جي جي [طومسون]...

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

يلاحظ المهتم بالأدب الروسي أن معظم الكتّاب الروس الكبار خاضوا في ميدان الكتابة للأطفال، بدءًا من شيخ كتّاب روسيا ليف تولستوي، الذي أغنى مكتبة الأطفال وقدم كتبًا لمختلف الأعمار، هي عبارة عن حكايات شعبية وقصص علمت الحب، واللطف، والشجاعة والعدالة. نذكر منها «الدببة...

الأدب والفلسفة

الأدب والفلسفة

هناك طريقتان للتعامل مع مشكل علاقة الفلسفة بالأدب: الطريقة الأولى، طبيعية تمامًا، وتتمثل في البحث عن الدروس الأخلاقية التي يقدمها الأدب من خلال الشعر والرواية مثلًا، وذلك ما قام به أندريه ستانغوينيك في كتابه «La Morale des Lettres» (أخلاق الحروف)، وأيضًا مارثا...

رقصة زوربا اليمني

بواسطة | مايو 1, 2023 | نصوص

الشعر في مكان آخر

العالم لم يعد بحاجة لشعراء

* * *

سيأتي المساء

سأتذكر التفاصيل،

ولن أدمع هذه المرة.

* * *

آه لها من حرب

ضيعت وطني وحبيبتي وأطفالي وأبي،

وضيعتني في الممر الطويل لعيون أمي.

يا رضية

«يا سارية الجبل«

سامحيني

* * *

عشت حياتي كعاق رقيق الحس،

وأنا أزمجر.

* * *

في تلويحة رفيقي الأخيرة، وأنا أصعد الطائرة مغادرًا عدن

فقدت قدرتي على رد التلويحة.

* * *

الحياة تافهة بدون وطن..

* * *

كرجفة المجنون في الشارع العام،

بكيت وأنا أنتظر اللاشيء؛

وأحلم.

* * *

بخطوات مهشمة، ما زلت أغني.

* * *

رهبة قدسية..

 أن تكون في زمان ومكان آخرين.

* * *

قلت هذا المساء سأرقص،

حتى يئن الحلاج في قبره.

* * *

جياع يتحاربون في جثتي الناحلة.

* * *

«ضيقة هي الأحلام»، والوطن -كعادته- ليس على ما يرام. وجثث الأصدقاء تترنح في الحكايات المهملة. وجثتي تحقق توازنها الغريب بهذا الشعور المتوتر لتجليات العبء الأقسى.

* * *

ونصغي للعزلة الفارغة؛ فتتسع ظلالنا في الموسيقا البعيدة، ثم نشعر بالخوف من الأشياء الصغيرة للعاشقين؛ فيمنحنا الأمان تبادل الشجن مع مجهولي الهوية.. نحن الذين سنعتذر أكثر مما ينبغي عن الصراخ الرطب الذي وجهناه لبعضنا البعض، وهو الأمر الذي أوصلنا إلى ما نحن عليه من فظاعات الاقتتال الشهي، وجنازات الريح والغبار.

* * *

في اللغم الذي انفجر بالراعية الصغيرة،

تذكرت أنني كردي.

* * *

أيتها القرى المعلقة في أقاصي جبال اليمن،

قلبي كاللهيب في الريح.

* * *

سنبكي كثيرًا على جثة البلاد التي كانت.

* * *

ما من مكان وحشي أليف كقلب الغريب،

«طوبى للغرباء».

* * *

ثمة فتاة شاردة تصعد الجبل،

لتمسك الوعل من قرونه.

* * *

كنت محطمًا حين فكرت بقريتي البعيدة في المدينة القاسية.. ورقصت.

* * *

يدي تطير أحيانًا.. وأفتقدها لأيام.

* * *

لقد حبلت مني الحرب،

يا أبي.

* * *

أصدقائي كثيرون،

لكنني قتلتهم..

«ذئبًا ذئبًا»

* * *

أفكر كثيرًا في كوابيسي الحنونة يا أمي.

* * *

يمكنني أن أحب العدم،

لتنام قدمي بسلام أيها «النقرس».

* * *

أشياء كثيرة تقتلنا،

بمحبة.

* * *

تعالوا لنذرف الرقصة التالية على سهو.

* * *

في الأقاصي..

أكلت روحي

من شدة الجوع.

* * *

«الحب مع الحرب

ما ينفعش»

قالت جدتي.

كتبت نصوص الجزء الأول من الرقصة بين صنعاء وعدن وعمان وبيروت والقاهرة.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *