المقالات الأخيرة

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

كان الفلاسفة في الماضي يتكلمون عن اللوغوس والكينونة والأيس والليس والجوهر والظواهرية والكائن الأسمى... ولكن الفلسفة في القرن العشرين نزلت إلى أرض البشر وزنقاتهم وزواريبهم، وراحت تتدخّل في حياتهم اليومية، إلى جانب اهتمامها بالأنطولوجيا والماورائيات والتاريخانية...

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

في 26 أكتوبر 1931م، كتب الفيزيائي والرياضي إدموند ت. ويتاكر، الأستاذ في جامعة إدنبرة، لابنه انطباعاته عن كتاب برتراند راسل الأخير «النظرة العلمية». نقتبس منها ما يلي: «يبدو الآن أنه بدأ يخشى من «المنظمة العلمية للإنسانية» (نوع من الدولة البلشفية بقيادة جي جي [طومسون]...

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

يلاحظ المهتم بالأدب الروسي أن معظم الكتّاب الروس الكبار خاضوا في ميدان الكتابة للأطفال، بدءًا من شيخ كتّاب روسيا ليف تولستوي، الذي أغنى مكتبة الأطفال وقدم كتبًا لمختلف الأعمار، هي عبارة عن حكايات شعبية وقصص علمت الحب، واللطف، والشجاعة والعدالة. نذكر منها «الدببة...

الأدب والفلسفة

الأدب والفلسفة

هناك طريقتان للتعامل مع مشكل علاقة الفلسفة بالأدب: الطريقة الأولى، طبيعية تمامًا، وتتمثل في البحث عن الدروس الأخلاقية التي يقدمها الأدب من خلال الشعر والرواية مثلًا، وذلك ما قام به أندريه ستانغوينيك في كتابه «La Morale des Lettres» (أخلاق الحروف)، وأيضًا مارثا...

برايتون

برايتون

... يصل القطار إلى «برايتون»، يعلن ذلك قائد القطار، يشاهد اللوحات الجانبية على رصيف المحطة تحمل اسم «برايتون»، خدر لذيذ يعبر رأسه، تخلبه أشتات يوم قديم، يمسك بمعصم ابنه ويسيران إلى خارج المحطة، ينحدر بهما طريق يمتد من محطة القطار ويصب في شاطئ البحر، يقف أمام البحر...

عبدالله راجع.. سادن المدن السفلى

بواسطة | يناير 1, 2022 | مقالات

تنهض علاقتي بشعر عبدالله راجع على أساس المحبة القمينة بمنجزه الشعري، والحفر في طبقات النص الشعري المحمّل برؤى مختلفة ونابضة بالخلْق؛ ميزتها الخروج عن سمْتِ التجارب الشعرية الأخرى، الذي كان بمنزلة الجسر الذي متّن صلتي بالشاعر ومنجزه، ومنحني القدرة على الانغماس فيما يطرحه خطابه الشعري من إبدالات طالت اللغة والبناء والمحتوى ومن خلق لمتخيّل شعري غني وعميق. ولا غرابة في الأمر ما دمتُ من سلالة الآتين من المدن السفلى كما سمّاها الشاعر، التي كان سادنها، ومن المناطق الجبلية التي تزهر فيها النباتات البرية بكل عنفوانها وبأسرارها المثيرة للتساؤل والتفكير.

لذا عندما قرأت أولى قصائد عبدالله راجع أحسست بدبيب داخلي يسري في كوامن الذات، وهي في بداياتها الأولى في كتابة شيء ما يقال عنه إنه شعر، هي كتابة -فيما أعتقد- تجسد هواجس الجنوبي المثقل بسيرة الفقد والاغتراب، فعثرت في شعر هذا الشاعر عما أبحث عنه، فكانت صحبتي لتجربته الإبداعية مشوبة بنوع من الإنصات المحترز، وبأخذ المسافة منها قدر الممكن، نظرًا للسحر الخفي الذي تختزنه هذه التجربة حيث صوت الذات والواقع يتشكلان في لحمة واحدة، ويتداخلان في تشابكات علائقية بشكل يصعب فيه الفصل بينهما، وهنا مكمن شعريته، فالشاعر عبدالله راجع لم يسقط في فخ الخطابة الشعرية ولم ينتصر للتجريب المفضي إلى الإبهام، بقدر ما حافظ على ذلك الخيط الوثيق بين الذات كتجربة وتصور ورؤى، والنهل من الواقع وتحويله وفق متخيل شعري ينزاح عن المتداول والمألوف في النص الشعري المغربي والعربي.

وللشاعر أعمال شعرية ونقدية، نشير هنا إلى دواوين: «الهجرة إلى المدن السفلى» و«سلامًا وليشربوا البحار» و«أياد تسرق القمر» و«وردة المتاريس» و«أصوات بلون الخطى»، إضافة إلى دراسته النقدية «القصيدة المغربية المعاصرة: بنية الشهادة والاستشهاد».

الشاعر المشَّاء

قراءة تجربة الشاعر تستدعي توظيف الحواس والحدوسات بِفَراسَة متمعّنة، على اعتبار أنها تجربة شعرية مُدهشة ومُغرية بالعوالم الشعرية ذات البعد الجمالي والفني، ولما تزخر به من رؤى تمزج الواقعي بالخيالي، الرمزي بالأسطوري في سبائك مذهلة تكشف عن العمق والجدارة، والتجذر في الإبداع الإنساني، جراء التعدد المعرفي الذي يمتح منه الشاعر ويشكل خلفية ثقافية ثرة أسهمت في ترسيخ تجربته الشعرية في الحقل الشعري العربي.

لذا فمصاحبة تجربته تتطلب الإصغاء العميق لنهر شعري يجترح مجراه الشعري ببصيرة الشعراء التروبادوريين المشائين السالكين الحياة برحابة تجربة وخيال للتعبير عن التشظي الذي ترزح تحت سطوته الذات والعالَم بمعايير أسلوبية مختلفة كالسرد والوصف والتكثيف والترميز واللغة الاستعارية، وتوظيف الموروث بتجلياته المضيئة للخطاب الشعري المعاصر، وهو الأمر الذي جعل القصيدة تزيغ عن قوانين السائد مؤسسة بذلك قانونها الخاص بها، مستحضرة قولة الشاعر المغربي المختار السوسي: «لِمَ لا أقول الشعر كيف أريد» وبالطريقة التي تستجيب لنداء السياق الاجتماعي والسياسي والفكري. فجاءت القصيدة مع عبد الشاعر «عالمًا في حد ذاتها، كونًا مُقيمًا في بنيتها المتخيّلة، مما أدخلها في التعدّد والتنوع والتخالف والمغايرة والتكثّر، أي ما أخرجها من الواحدية، ومن التمّامية كذلك، إلى التباين والتكثر» كما قال شربل داغر.

يؤسس عبدالله راجع لخطاب شعري حداثي ذي بنية مغايرة تشيّد كيانها النصي على أساس التعدد والاختلاف الذي هو جوهر الكتابة الشعرية، إضافة إلى التمرد على أحادية الشكل بخلق شكل مفتوح ومشرعٌ على الإبدال والانفتاح على أجناس إبداعية أخرى، مما ميز الخطاب الشعري بالتجدد والتغير، من خلال، تجاوز الشكل الشعري التقليدي الجام والمتكلس، متلونًا بالسياق الثقافي والاجتماعي والسياسي.

إن ميزة الخروج عن المألوف تمثل الطابع المهيمن على هذه التجربة، والمشكل للرؤية الشعرية التي تتخلّل بنية الخطاب الشعري. واختيار الشاعر لشعر التفعيلة انتصار للتصور الحداثي المؤطّر للتجربة الشعرية ولحرية الإبداع، الذي يعتمد المغايرة وعدم التقيد بالقواعد الشكلية المنمطة. فالقصيدة الحداثية متمردة على سلطة الأب ومستعصية على الانقياد؛ لأنها متحررة من القوانين الموروثة ومجردة من ثقافة الاحتذاء، بل مقتنعة بقدراتها التركيبية وطاقاتها الدلالية المتحرّرة من قيود النموذج الشعري السائد في الشعرية العربية، فالحرية- حسب بنعيسى بوحمالة- «هي نسغ الحضارات والثقافات، وقبل ذلك، فهي، إن في الشعر أو في الرواية أو في المسرح أو في الموسيقا… روح الإبداع ومقوّم إبداعيته»، وبدونها لا يمكن الحديث عن الخلْق والإتيان بالمبهر والمفاجئ.

هكذا نجد الشاعر متحررًا من بنية النص التقليدي، منفتحًا على أفق شعري عموده الأساس بنية السطر الشعري، ومن نماذج هذا قوله: «يُخبرني النورس المقبلُ/ عن الليل تصهل في جوف الأحصنة/ تموت الحساسين عطشى على شرفات زمان طويل/ من القيظ يمتد جسرًا/ إلى آخر الأزمنة…» يقدم الشاعر المكان والزمان في صورة قاتمة حيث الليل والموت والحزن والرؤية السوداوية وذات نَفَس فجائعي، مما يعكس ملامح كتابة شعرية تنتمي إلى سياق سبعيني من القرن الماضي مشحون بأحداث تاريخية وسياسية شهدها المغرب، وأمام هذا يلجأ عبدالله راجع إلى الحلم كآلية من آليات الانفلات من واقع القهر والخوف والنكسات يقول: «ها أنذا أحلم يا دار القهر الصفراء/ بعيونك تشرق بعد النكسة والإعياء/ بالطرق المبتلة تزهر في حضرة ميراث الأموات/ أحلم بالمطر الدافئ يغسل أرصفة الأعين…» فدال الحلم يؤدي وظيفة إنقاذية -إن صح القول- تنقذ الذات من قيود واقع الجَوْر لمعانقة وطن متوهج ومترع بالحياة.

استلهام التاريخ والسِّيرة

ما يميز تجربة عبدالله راجع الشعرية أنها تمتح من روافد معرفية وتاريخية وجودها الشعري؛ إذ يستثمر رموزًا تاريخية وأدبية لها أثر في الحضارة العربية مثل: عروة بن الورد، وأبي الطيب المتنبي، والحلاج، وعبدالرحمن بن الأشعث، وثورة الزنج وغيرها من الرموز التي أضفى عليها مسحة جمالية وفنية، إضافة إلى أن الشاعر استطاع تطويع اللغة لرسم ملامح شخصية واقعية وهي «صالح الشكدالي» وتحويلها إلى شخصية أسطورية تضيء ملامح مدينة الفقيه بن صالح وهي من المدن السفلى كما سماها الشاعر نفسه «من هذا الماشي يصطاد البرق ويطلقه/ من هذا الآكل صورته بالخَلّ/ ومن هذا المجنون الساكن في وحدته، التفتْ/ بعض إناث الرّخّ/ وكان على شفة من سقطته اليوميه/ حين اكتشف الحرف الناقص في قافية ظل يطاردها شهرًا/ قلن: انتح يا شكدالي الزيتونة…» فالشكدالي مرآة المدينة السفلى وهي تعبير عن جراحات وآمال وأحلام وارتكاسات الوطن.

كما أن تجربته الشعرية موسومة بالطابع السيري، بوساطة الاعتماد على سيرة الذات مع العالَم. يقول في أجمل قصائده، بالنسبة لي شخصيًّا، وهي قصيدة «تروبادور»: لأني أحسّ بأن السياحة في الأرض ليست تدوم دوام العمر/ وأني على الأرض سائح/ سينبت في جسدي من بقاع البلاد التي قد رأيت شجرْ/ سيذكرني لحظة في المقاهي التي عرفتني/ رفاق رأوا جبهتي تتغضّن قبل الأوان/ يقولون راح هدرا وهدْرا/ وكان يطارحنا الهمّ حينًا بهذا المكان/ وحينًا يخبئ حزن البلاد وراء ابتسامته/ ثم كان وكان وكان…» هكذا تتجلى الذات بمحمولها الوجودي والواقعي في لغة شفّافة نابضة بالخلْق والحياة.

وفي مقام الختام، لا بد من الإشارة إلى أن تجربة هذا الشاعر تحتاج إلى أكثر من وقفة نقدية قصد إضاءتها؛ نظرًا لثرائها وجدّتها وعمقها الرؤيوي المنسوج من تجربة الذات وتجربة الواقع والانفتاح على الثقافة الأخرى، مما أضفى على الخطاب الشعري للشاعر العمق والأصالة. فالأصالة متجلية في تجسير صلته الوثيقة والواعية بالتراث العربي، والعمق المتمثل في اجتراح أفق شعري متجدد.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *