المقالات الأخيرة

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

كان الفلاسفة في الماضي يتكلمون عن اللوغوس والكينونة والأيس والليس والجوهر والظواهرية والكائن الأسمى... ولكن الفلسفة في القرن العشرين نزلت إلى أرض البشر وزنقاتهم وزواريبهم، وراحت تتدخّل في حياتهم اليومية، إلى جانب اهتمامها بالأنطولوجيا والماورائيات والتاريخانية...

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

في 26 أكتوبر 1931م، كتب الفيزيائي والرياضي إدموند ت. ويتاكر، الأستاذ في جامعة إدنبرة، لابنه انطباعاته عن كتاب برتراند راسل الأخير «النظرة العلمية». نقتبس منها ما يلي: «يبدو الآن أنه بدأ يخشى من «المنظمة العلمية للإنسانية» (نوع من الدولة البلشفية بقيادة جي جي [طومسون]...

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

يلاحظ المهتم بالأدب الروسي أن معظم الكتّاب الروس الكبار خاضوا في ميدان الكتابة للأطفال، بدءًا من شيخ كتّاب روسيا ليف تولستوي، الذي أغنى مكتبة الأطفال وقدم كتبًا لمختلف الأعمار، هي عبارة عن حكايات شعبية وقصص علمت الحب، واللطف، والشجاعة والعدالة. نذكر منها «الدببة...

الأدب والفلسفة

الأدب والفلسفة

هناك طريقتان للتعامل مع مشكل علاقة الفلسفة بالأدب: الطريقة الأولى، طبيعية تمامًا، وتتمثل في البحث عن الدروس الأخلاقية التي يقدمها الأدب من خلال الشعر والرواية مثلًا، وذلك ما قام به أندريه ستانغوينيك في كتابه «La Morale des Lettres» (أخلاق الحروف)، وأيضًا مارثا...

برايتون

برايتون

... يصل القطار إلى «برايتون»، يعلن ذلك قائد القطار، يشاهد اللوحات الجانبية على رصيف المحطة تحمل اسم «برايتون»، خدر لذيذ يعبر رأسه، تخلبه أشتات يوم قديم، يمسك بمعصم ابنه ويسيران إلى خارج المحطة، ينحدر بهما طريق يمتد من محطة القطار ويصب في شاطئ البحر، يقف أمام البحر...

العفو عند العجز

بواسطة | مارس 1, 2021 | الملف

هل يملك الضعيف الحق في التسامح؟ وحين يفعل هل سيكون ذلك تسامحًا أم إذعانًا؟ يضعنا هذا السؤال المركب مباشرة أمام فضاءين أساسيين؛ فضاء الحقوق، وفضاء التأويل. فضاء الحقوق هو فضاء العدالة والسياسة والتشريعات والتنظيمات المتعلقة بالتسامح، والفضاء الآخر فضاء التأويل، هو فضاء التداول القيمي للتسامح.

لكننا نعرف، في المقابل، أن السماح والعفو والغفران أمور لا يمكن تقنينها؛ أي أنها تفقد قيمتها حين تتحول إلى قانون. القانون من طبيعته الإلزام والتعاقد بينما السماح والعفو والغفران لا قيمة لها إلا بكونها تطوّعية من دون مقابل. ولكن التسامح تحوَّل، في الواقع، إلى قانون وتنظيم اجتماعي؛ فكثير من الدول تؤكد في تشريعاتها قيمَ التسامح، وتجعلها معيارًا أساسيًّا للسلم الاجتماعي. ما الذي حدث إذن في الانتقال من السماح إلى التسامح؟ السماح الذي لا يمكن تقنينه والتسامح الذي قُنِّنَ.

حين يسامح إنسانٌ إنسانًا آخر فنحن أمام مشهد واحد يجب أن ينتهي في تلك اللحظة. السماح حاسم ونهائي. لا يقبل أحد العدول عن السماح بعد إقراره. السماح بهذا المعنى تحرّر مما قبله وما بعده، أو تحرير للطرف الآخر، إطلاق له وإتاحة له بالذهاب. الظلم والعدوان إيقاف للزمن وتعليق له. إنه تكثيف حادّ لحدث ما، لعلاقة ما، لكلمة ربما. إنه رباط يفكّه السماح. لا بد من التأكيد هنا أن السماح رباط للمعتدَى عليه كذلك؛ لذا فالسماح تحرير لذاته كذلك كما هو تحرير للآخر. فالسماح والعفو والغفران، كما يقول ليفيناس «عمل في الماضي» أي عودة للماضي لتعديل مآل الأمور التي انطلقت منه.

التسامح في المقابل عملية مستمرّة ومتبادلة ومحسوبة. التسامح ليس مشهدًا واحدًا بل حياة كاملة. التسامح حساب ومراقبة، عطاء وأخد. أتسامح معك على أن تتسامح معي. حين يخل أحد الأطراف بهذا التعاقد نعود لمبدأ التسامح من جديد لمراجعته. التسامح بهذا المعنى موقف من الاختلاف والتنوع وليس بالضرورة موقف من عدوان الآخر على الذات؛ لذا التسامح متوقَّع من الأقوى أكثر من غيره. التسامح بهذا المعنى هو إتاحة حق العيش للآخر كما هو حق العيش للذات وفقًا لمنطق المساواة. أعتقد أن السؤال الأول، الذي هو أحد محاور الملف الذي تطرحه «الفيصل»، ينتمي لهذا الفضاء خاصة. وفيه ينشأ سؤال توازن القوى وتأويلات التسامح أم الخضوع. الموازنة تظهر في منطق إذا لم تكن قادرًا على العقاب لن تكون قادرًا على الغفران، أو إذا لم تكن قادرًا على الدفاع عن حقك في العيش لن تكون قادرًا على التسامح. قانون توازن الطبيعة والعفو، كما قيل قديمًا، عند المقدرة وليس من دونها.

عالم الحسابات السياسية

لكننا نعلم أن التسامح الجماعي بالمعنى السابق ليس إلا تجريدًا لتسامح الأفراد ونقلًا له إلى عالم الحسابات السياسية. تسامح الجماعة ليس إلا مجموعًا غريبًا لكل هذا، ومن ثم، من المهم العودة للسؤال الأول؛ سؤال الإنسان والسماح، استعادة للسماح من التسامح، عودة للغفران الأول والعلاقة المباشرة بين الإنسان والآخر. حسب ليفيناس فإننا نعود للأخلاق بعد أن كنا في السياسة. الأخلاق هنا هي العلاقة الأولى المباشرة مع الآخر. العلاقة التي لا تخضع لحسابات ولا تبادلية مشروطة، وهذا ما نعنيه خاصةً بالسماح والعفو.

لا يكون العفو عفوًا إذا كان بمقابل. سيكون صلحًا أو اتفاقًا أو شيئًا آخر، لكنه ليس سماحًا. السماح ليس موقفًا من التنوع والاختلاف والتعددية، بل هو موقف من الآخر المذنب، الآخر المعتدي، الآخر الذي اجتاح الذات خاصةً. نحن لا نسامح إذا لم يكن هناك ألم ومعنى ودلالة. لا نسامح إلا من أحدث في حياتنا أثرًا. بهذا فالسماح والعفو ينشأ من انكشاف الذات للآخر واستجابتها له. من حساسيتها الأولى التي تتلقى أفعاله وأقواله.

الذات التي لا تتألم لا تسامح ولا تعفو. أن تعفو يعني أن تتألم أولًا. العفو يولد من الألم. الأقوياء الذين لا يتألمون لا يسامحون ولا يغفرون؛ لأنه ليس هناك ما يغفرونه. هنا يكون العفو عند الألم خاصةً.

ولكن الألم قد يكون كذلك باب الانتقام وطاقته؛ لذا السماح موقف خاص من الألم. إذا كان الانتقام انغماس في منطق العنف والرد بالمقابل، فإن السماح انسحاب من سياق العنف كله، ومن منطق المبادلة والمساواة. السماح بهذا المعنى رؤية لشيء آخر، أفق آخر للوجود؛ لذا السماح شكل من أشكال الصلاة والخشوع والسكينة. إذا كان المنتقم في حالة من الحيوية والفاعلية والنشاط، فإن المسامح في حالة من الخشوع والسكينة والرضى. إذا كان المنتقِم ينظر للآخر على أنه «يجب أن يعاني كما عانيت»، وهذا منطق المساواة، فإن المسامِح يرى أن الآخر «يجب ألا يعاني كما عانيت». المسامِح هنا يحمي الآخر من الألم؛ لأن الألم ليس طريقه في الاتصال بالآخرين. السماح بهذا المعنى موقف جذريّ من الألم، موقف لم يعُدْ يحدث فيه فرْق بين أن أكون ذاتًا أم آخرَ؛ لذا السماح اغتسال بدموع الألم، تطهّر بها.

إذا كان دريدا يرى أن السماح والعفو غير المشروطيْنِ بهذا المعنى مستحيل، فهو كذلك. الاستحالة هنا ليست بالمعنى الوجودي، فالسماح غير المشروط يحدث في الواقع ولكنه مستحيل، بمعنى أنه لا يمكن تفسيره داخل أي نظرية أو أي منطق. الحسابات العقلية لا تستوعب السماح والعفو والغفران؛ لذا هي غير قابلة للتشريع والتقنين. ليس لدينا هنا سوى الدعوة والثناء والوعد، وهي جميعها رهانات على المستقبل. ليس لنا مع المستقبل سوى الإيمان والأمل؛ لذا العفو إيمان عميق، والانتقام كفر وخوف من المستقبل.

العفو غير المشروط حدث له قداسته. من يعفو بهذا المعنى يعفو في الخفاء وينسحب من مشهد العفو بسرعة، لا يحب الحديث عنه كثيرًا. يشبه مشهد مقدم الهدية التي تُقدَّم بتواضع وخجل ورغبة في التلاشي. العفو والهدية هي من تحضر في المشهد. يختلف العفو عن الهدية من حيث إنه لا ينتظر قبولًا من المستقبِل، مِن المعفوّ عنه. الهدية لا تكون هديةً إلا إذا قبلها المُهدَى إليه. أما العفو فهو هدية يسبق استقبالها إرسالها.

مشهد لاستعراض القوة

لذا العفو عند المقدرة مشهد لاستعراض القوة. مشهد لانتصار الذات. يؤكد فوكو في تحليلاته، أن مشهد العفو في اللحظة الأخيرة بعد أن تجتمع الجماهير ليس إلا إعلانًا للقوة والهيمنة. العفو عند المقدرة استعادة للذات من ضعفها الأول؛ لتحقق الشرط الأول لإمكان الانتقام. إنها الذات التي تملك الخيارات وتختار. الذات المسيطرة والمتحكمة. العفو غير المشروط في المقابل عجز عن الانتقام. العجز هنا ليس بمعنى البحث عن الانتقام وعدم القدرة عليه، بل بمعنى الخروج عن أفق المساواة الذي يولد فيه الانتقام.

يُحكى أن ورثة أحد ذوي المال والسلطة ذهبوا لطلب الصفح من أحد الأشخاص الذين آذاهم والدهم المتوفى. في ميزان القوى كان المشهد هنا مشهدًا من الثراء والسلطة أمام الضعف والعجز. كان ذلك الشخص فقيرًا لا حول له ولا قوة. لكن مشهد العفو كان مدهشًا؛ لأن كل ما جرى فيه ليس إلا محاولة لحماية ذلك الضعف خاصةً واحترامه. لم يكن هناك إغراء ولا تهديد، بل توسّل ورجاء. الإغراء والتهديد سيحيلان المشهد إلى مقايضة لا معنى لها في عالم العفو والصفح والغفران. الإغراء رهان على زيادة قوّة الآخر وصلاحياته، والتهديد رهان على زيادة قوّة الذات وصلاحياتها. كل هذا المنطق لا يُنتِج عفوًا ولا غفرانًا. كان المشهد في المقابل مشهدًا من التوسل والرجاء والانكشاف على كل الاحتمالات. مشهد طلب العفو يشبه مشهد انتظار المعجزة، أو نزول الإلهام. لقاء مع الاحتمالات كلها من دون يقين ولكن بإيمان.

يحدث أحيانًا أن يطلب المذنب العفو والسماح؛ أن يحضر ويكشف عن ضعفه وخضوعه، ولهذا المشهد طقوس وعادات. في بعض مناطق السعودية مثلًا يكون الجلوس الجماعيّ على الرُّكَب أمام بيت صاحب الحق طقسًا لطلب العفو. المشهد ذاته رأيناه مع أفراد من الشرطة الأميركية مؤخرًا بعد مقتل رجل أسود على أيدي الشرطة. هذا المشهد رهان على موازنة القوى واستعادة لمشهد العفو عند المقدرة. لكن العفو غير المشروط عفوٌ قبل طلب العفو.

عفو أول. عفو من موقع العجز عن الانتقام. عفو قبل الاعتذار. من يفعل هذا يغادر المشهد بسرعة، ويرفض مسرحة حدث الاعتذار. أذكر في هذا السياق أحد الأشخاص فقد طفله مطعونًا على أيدي أحد الجيران هنا في الرياض. أعلن العفو مبكرًا قبل أن يُطلَب منه العفو. ذهب لأب الجاني وأخبره عن العفو. رفض استقبال الناس في هذا الشأن ورحل عن المكان. لا يزال هذا الحدث أسطورة ملهمة في المخيال الشعبي. اتصال بالمفارق. العفو هنا لم يعد مسرحًا لأي شيء آخر. إنه حدث يتم في الداخل حيث السلام الذي يولد من الألم، حيث الطهارة في دم الضحية.

المنشورات ذات الصلة

صناعة النخب في الوطن العربي

صناعة النخب في الوطن العربي

صورة النخب وجدل الأدوار محمد شوقي الزين - باحث جزائري مثل المنطوق الأوربي (elite)، تنطوي مفردة «النخبة» في اللسان...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *