المقالات الأخيرة

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

جاك دريدا قارئًا أنطونان أرتو

كان الفلاسفة في الماضي يتكلمون عن اللوغوس والكينونة والأيس والليس والجوهر والظواهرية والكائن الأسمى... ولكن الفلسفة في القرن العشرين نزلت إلى أرض البشر وزنقاتهم وزواريبهم، وراحت تتدخّل في حياتهم اليومية، إلى جانب اهتمامها بالأنطولوجيا والماورائيات والتاريخانية...

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

اليوتوبيا ونهاية العالم… القرن العشرون صحبة برتراند راسل

في 26 أكتوبر 1931م، كتب الفيزيائي والرياضي إدموند ت. ويتاكر، الأستاذ في جامعة إدنبرة، لابنه انطباعاته عن كتاب برتراند راسل الأخير «النظرة العلمية». نقتبس منها ما يلي: «يبدو الآن أنه بدأ يخشى من «المنظمة العلمية للإنسانية» (نوع من الدولة البلشفية بقيادة جي جي [طومسون]...

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

رحلة أدب الأطفال الروسي من جامع الفلكلور حتى حكايات اليوم

يلاحظ المهتم بالأدب الروسي أن معظم الكتّاب الروس الكبار خاضوا في ميدان الكتابة للأطفال، بدءًا من شيخ كتّاب روسيا ليف تولستوي، الذي أغنى مكتبة الأطفال وقدم كتبًا لمختلف الأعمار، هي عبارة عن حكايات شعبية وقصص علمت الحب، واللطف، والشجاعة والعدالة. نذكر منها «الدببة...

الأدب والفلسفة

الأدب والفلسفة

هناك طريقتان للتعامل مع مشكل علاقة الفلسفة بالأدب: الطريقة الأولى، طبيعية تمامًا، وتتمثل في البحث عن الدروس الأخلاقية التي يقدمها الأدب من خلال الشعر والرواية مثلًا، وذلك ما قام به أندريه ستانغوينيك في كتابه «La Morale des Lettres» (أخلاق الحروف)، وأيضًا مارثا...

برايتون

برايتون

... يصل القطار إلى «برايتون»، يعلن ذلك قائد القطار، يشاهد اللوحات الجانبية على رصيف المحطة تحمل اسم «برايتون»، خدر لذيذ يعبر رأسه، تخلبه أشتات يوم قديم، يمسك بمعصم ابنه ويسيران إلى خارج المحطة، ينحدر بهما طريق يمتد من محطة القطار ويصب في شاطئ البحر، يقف أمام البحر...

تمتمات

بواسطة | مايو 1, 2020 | نصوص

«الحب ليس رحلة ترفيهية للشاطئ

الحب صقل للسكاكين وممارسة للقتل»

لم يكن اصطدامًا

كان ملامسة

غرق لكنه لم يمت

كان مهيئًا لسقوطها

لدخولها في محيطه

لاستبدال وقته ومكانه

لمحرقة عري وعويل

لم يصدق

صار ليلًا

وصار نهارًا

صار فضاءً لللا شيء

حتى إذا مر عابر

ورآه

أنصت لسقوطه..

* * *

ضحكتها

تيهه

الذي لم يعد منه

منذ كانه..

كان فقيرًا

بعيدًا في وحدته

يغازل أشباح الطريق

يبحث عن مقعد

عن دفء

حين مرت ريحها

لملم ذراعيه خوفًا

وفتحهما أمنًا

ارتدته.

* * *

بوده لو يطول يديها

بوده لو قبلهما

يغرق وجهه في رحمتهما

ويطلق روحه للسعي بين خطوطهما

بوده

أن تنسى وتغلقهما عليه

يغزل بيتًا وحديقة

وحلمًا لاختفاء وقته.

* * *

لها خرج عاريًا من حلمه

يتخبط بين أقدام المارة

هاجسًا باسمها

اسمها الذي يدل عليه

ولا يراه

خرج القاتل.

* * *

طائرًا يعلوها

قابضًا ذراعيها

يقتات عشبها

فرحًا بالتأوه

بالألم المقدر حدوثه

بالنبض الذي ينفرط

بالغشاوة التي حطت على عينيه

بندائها عليه أن ادخل

النار تضرب

تلتهم

يسقط مشتعلًا في حقلها

طائرًا يستصرخها:

هل من نجاة لجناحيه؟

* * *

كم هي بعيدة

كم هو قريب

طرقاته لا تفتح قلبها

ويداه لا تملان

تحفران ثقبًا تلو الآخر لعينيه

عيناه اللتان تذهبان بعيدًا

بعيدًا إلى حيث تعزف عريها

عريها الذي اصطاده

وأوقفه على بابها

شاخصًا

يعصف به الوقت

* * *

قف

آن أوان هلاكك

فليس ثمة خطو لك بالخلف

وليس ثمة خطو لك بالأمام

لكن بإمكانك أن تتململ

أن تصرخ وتعض الأصابع

أن تشهق شهقة الاستسلام

وتندم..

* * *

ليس ذنبي

أن وجعي بعيد لا تدركه مرآة

ولا تطوله يد ولا قدم

أنني لم أعرف الطريق إليه

ليس ذنبي

أني سأتركه وحيدًا وأرحل

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *