كان الفلاسفة في الماضي يتكلمون عن اللوغوس والكينونة والأيس والليس والجوهر والظواهرية والكائن الأسمى... ولكن الفلسفة في القرن العشرين نزلت إلى أرض البشر وزنقاتهم وزواريبهم، وراحت تتدخّل في حياتهم اليومية، إلى جانب اهتمامها بالأنطولوجيا والماورائيات والتاريخانية...
المقالات الأخيرة
إن كان ثمَّ متّسع
هل آن للمقرورِ في جِلبابِه
أن يُودِعَ الدنيا خُلاصةَ ما بهِ؟
يخشى نهايتَه، وفي فمِه فمٌ
ثانٍ يلوكُ الضدَّ من آرابِه
ولديه ينفطرُ السؤالُ، ونارُه
منسِيَّةٌ، والفجرُ ليس بآبِهِ
متشظِّيًا أرَقًا، يلوذُ بعمرِه الـ
ـباقي، فيُودِعُ نفسَه بكتابِهِ
ويعيدُ ترتيبَ الـمَشاهِدِ حينما
شرَعَ الزمانُ يسيلُ من أهدابِهِ
تتوالدُ الصورُ الشجيّةُ كلما
مرّتْ به انعَطَفتْ إلى محرابِهِ
يعرضنَ بعضَ العمْرِ: ساعةَ صبوةٍ
وقتًا سخيًّا، قطعةً من صابِهِ
طفلًا بحضنِ أبيهِ يغمسُ نفسَه
متطهِّرًا من مُشجِياتِ غيابِهِ
غِرًّا يؤلِّهُ حُمقَه، كهلًا مشى
متلدّدًا، شيخًا رهينَ شبابِهِ
٭ ٭ ٭
لا وقتَ للصمتِ الذليلِ، فقد مضى
وعدُ اللُّحونِ بأن ترنَّ ببابِهِ
فإذا تعثّر وعدُها فلمن إذن
يمضي، ومن يسقيه ثلجَ مآبِهِ؟
ولمن إذن يصغي؟ لأمسٍ ناعسٍ؟
لـمُنى الرمالِ؟ لشِعرِهِ المتشابِهِ؟
فإذا تسلَّل في الزمانِ شعورُه
واستُلَّ مِنْ جنبيه جمْرُ رِغابِهِ
وانساقَ في وادي الحياةِ سؤالُه
هَيْمانَ يبحثُ عن طيوفِ جوابِهِ
فهناك يبتدئُ احتمالًا ثانيًا
أن يقرأَ الدنيا بعينِ سرابِهِ
المنشورات ذات الصلة
برايتون
... يصل القطار إلى «برايتون»، يعلن ذلك قائد القطار، يشاهد اللوحات الجانبية على رصيف المحطة تحمل اسم «برايتون»، خدر...
في طريق السفر تخاطبك النجوم
مغامرة صغيرًا كنتُ، صغيرًا جدًّا رميتُ صنارتي إلى البحر اجتمعت الأسماك معًا، رأيتُ البحر! * * * صنعتُ طائرة ورقية بسلك...
بين صحوي وسُكْرها
رغمًا ترددتُ.. لم أسكَرْ ولم أَصْحُ! في كأسكِ البرءُ أم في كأسكِ الجرحُ؟ قصّت جناحي بأفْق الحبّ أسئلةٌ ...
0 تعليق